أهداف الكورس
أن يكون المتدرب قادراً على :-
-
- التدريب النظري والعملي بالمستوي الأول في مجال التخاطب.
- التدريب النظري والعملي بالمستوي الثاني في مجال التخاطب.
- التدريب النظري والعملي بمبادئ وفنيات تعديل السلوك.
- التدريب النظري والعملي بمبادئ والسُبل التعليمية في صعوبات التعلم.
أولاً: التخاطب (المستوي الأول والثاني) :
المحاضرة الأولي :
من هو أخصائي التخاطب؟
ماهي مهام أخصائي التخاطب؟
السمات الواجب توافرها لدى أخصائي التخاطب.
أين يعمل أخصائي التخاطب ؟
من الذي يقوم على تحويل حالات التخاطب إلى الأخصائي؟
ما هي غرفة التخاطب؟
المحاضرة الثانية :
النطق – الكلام – اللغة.
مراحل عملية النطق والكلام.
المحاضرة الثالثة :
الأجهزة الرئيسية في عملية الكلام.
إضطرابات النطق والكلام.
تفسير كيفية اكتساب اللغة.
المحاضرة الرابعة :
مراحل اكتساب اللغة.
كيفية تشخيص اضطرابات النطق والكلام.
نبذة عن مخارج الحروف.
المحاضرة الخامسة :
باقي مخارج الحروف.
نبذة تعريفية عن عيوب النطق والكلام.
خطوات عامة في علاج عيوب النطق والكلام.
المحاضرة السادسة :
أنواع عيوب النطق والكلام.
تدريبات أعضاء النطق والكلام.
اللدغات.
الخنف.
المحاضرة السابعة :
الحُبسة الكلامية.
الديسآرثيا.
الأبراكسيا.
المحاضرة الثامنة :
التلعثم.
أهم العوامل المساعدة في تحفيز الطلاقة اللغوية.
أمراض الصوت (البحة الصوتية).
المحاضرة التاسعة :
أهم العوامل المؤثر في اكتساب اللغة.
التأخر اللغوي وقصور اللغة.
المقياس اللغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (لأبو حسيبة).
تمارين لزيادة التركيز والإنتباه.
المحاضرة العاشرة :
إمتحان في المستويين الأول والثاني (تخاطب).
ثانياً: فنيات تعديل السلوك
المحاضرة الحادية عشر :
مفهوم السلوك.
نشأة السلوك في علم النفس.
أنواع السلوك في علم النفس.
خصائص السلوك الإنساني.
العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني.
أهداف علم النفس.
المحاضرة الثانية عشر :
الأهداف العامة في تعديل السلوك الإنساني.
أهم فنيات تعديل السلوك.
أهم المشاكلات السلوكية الشائعة لدى الأطفال وطرق التعامل معها.
المحاضرة الثالثة عشر :
إمتحان في مجال تعديل السلوك.
ثالثاً: صعوبات التعلم
المحاضرة الرابعة عشر :
صعوبات التعلم (التعريف – الأسباب – الأنواع).
شرح قوائم برنامج المهارات التمهيدي.
المحاضرة الخامسة عشر :
شرح قوائم برنامج مهارات ما قبل الأكاديمي.
المحاضرة السادسة عشر :
قوائم برنامج مهارات ما قبل (القراءة – الكتابة – الحساب).
المحاضرة السابعة عشر :
قوائم البرنامج الأكاديمي (الحساب – القراءة – الكتابة).
المحاضرة الثامنة عشر :
إمتحان في مجال صعوبات التعلم.
عدد الساعات : 80 ساعات